تعليم اوزان الشعر/ الريحاني

📖درس العشرين .

✳الريحاني .

فن من فنون الشعر الشعبي، اصطلح عليه الشعراء المتقدمون في وضع مفاهيم حروف الهجاء، وكان هذا الفن متعارفا عليه من قبل الشعراء الشعبيين في القرن التاسع عشر ، الاّ أنّ النظم عليه صعب لا يقترب منه الا من لديه قابلية كافية ومو هبة واسعة ، وقد نظم على عدة أساليب منها: بامهات الكتب ماشفنه اونشوف لابس الثياب الكمال الوافيه وين ماحل تومي اعليه الچفوف ذاته من كل الشوايب صافيه هذا شخصك يا دليل الفيلسوف او منهو غيرك شرح سر القافيه

تعليم اوزان الشعر/ العگيلي

📖درس التاسع عشر .

✳العگيلي .

احد اوزان الشعر الشعبي المشتقة من بحر المتدارك وهو من الأوزان القديمة التي ظهرت وأنتشرت في النصف الثاني من القران التاسع عشر الميلادي. وسُمًي بهذا الأسم نسبة إلى من نظم على هذا الوزن الشاعر (حسن ابراهيم العگيلي) المتوفي ١٨٩٠ م. كذلك يعتبر من الأ وزان الغنائية الراقصة وتغنى على آلة (المطبك) في الرقصة المعروفة الشعبية (الچوبي) وتسمّى القفلة (الگفله). والسلاسة وزنه وأنسيابية موسيقاه وخفة تفعيلته أدخلوه ضمن الأمثال الشعبية منها :<<على هالرنه أطحينچ ناعم>> وكذلك ينُظّم بالمفهوم الشعري وما يدخل في تركيبته وبناء النص بالرباط للأهزوجة (الهوسة العراقية) أو مايسمّى القفل مثل: (بس لا يتعذر مو أنه) أو (رد فالتنه أعتازيناهه). ويمكن أن ينظم العگيلي كالآتي: (فعلن/فعلن/فعلن/فعلن/) أو (مفعولاتن/مفعولاتن) حيث أن تفعيلة (مفعولاتن)تساوي (فعلن)مرتين أنه الربيتك يوليدي الهاي الساعه. عدعينچ يمه تشوفيني سمع وطاعه. فعلن/فعلن/فعلن/فعلن/فعلن/فعلن وهذا نص غنائي للشاعر خالد خزام: حارس بخدودك شغلني..... ولو موخوش أحرس بطلني..... ماراح أتهاون بالواجب....... ولاراح اخذ منك راتب...... آني ادفعلك راتب مني

تعليم اوزان الشعر/ الهوسة

📖درس الثامن عشر.

✳الهوسة. 

يقول الاستاذ على الخاقاني <<هي نوع من أنواع الشعر الشعبي ذات وزن معلوم تنتهي بقافيةةمحددة ثم تعقبها(الهوسة) وهي ذات أيقاع راقص يختلف عن أيقاع الأبيات التي سبقتها، تصاحبها دبكة أو رقصة جماعية غير منظمة يوحّدها الإيقاع ذاته وتعاد أكثر من مرّة وهي تقال في مناسبات عدّة ذات أهمية عند الناس خاصة في المعارك والثورات والإنتفاضات ، إذ فيها قدرة على التحريض وحقن الهمّة في نفوس المقاتلين قلمّا تتكرر في فنون كلامية أخرى، كما يقال الكثير منها في عاشوراء وأجواء المصاب الحسيني، وقد غاب عن الكثير أن (الهوسة ) فيها مقومات عمل مسرحي متكامل رغم قصرها (المضمون/النص_الفعل الدارمي/التمثيل_ الوزن الأيقاعي /الموسيقى التعبيرية_ الأرض/ خشبة المسرح _وأخير المشاهدون/المتفرجون الذين ينخرط قسم منهم اذا طاب له أو تمت قناعته في المشاركة في هذا الفعل الجمعي) .. انها توشرّ حسب أعتقادي إلى كيفية وبدايات نشوء المسرح. كما تمتاز أغلب (الهوسات) بأنها تؤدّي أرتجالا وحسب درجة التأثرّ بالواقعة، كما ينظمها ويلقيها الرجال والنساء على حد سواء، وهاتان الميزتان نادرا الأشطرفر في فنون الشعر الدارج والشعبي عند تجارب الشعوب الأخرى. ويضيف الاستاذ الخاقاني <<تسمّى( الهوسة) عند البعض ب (العگيلة) وهي بحر قائم يقابله بحر (الخبب) وهو على وزن : فعلن/فعلن/فعلن/فعل الهوسة تعتمد على (الرباط) وهو الشطر الذي تردده الجموع، الاّ انّ المهوال يضع ثلاثة أشطر تتقدم الرباط ليتمتع الجمهور بإ ستراحة خلال فترة القاء الأشطر وهذه، ولا زلت ال (هوسة) الى اليوم هي الفن الغالب الذي يلقي في المناسبات. والهوسة أخذت حّيزا مهما من مساحة الخطاب الثوري ابان عهود القهر والأستبداد ، وكان فعلها فعل السحر في شحذ همم وأثارة نخوة المقاتلين من جانب كما لعبت دورا مؤثرا في دفع المناضلين الذين يواجهون أقسى أنواع التعذيب للصمود والتحمل من جانب آخر. وقد تعدّدت الاهازيج والهوسات في يومنا هذا لتشمل بقية الوان الشعر مثل الابوذية والزهيري والنصاري والدارمي، وصرنا نرى المهوال يذكر بعض هذه الالوان ولكن هناك من يميل إلى اللتزام بالا هزوجة بقافية تختلف عن باقي النظم كما في الابوذية، يختصر فيها المراد من القول أو التأكيد على امر معين يشترك في ترديده الحاضروز بدبكة او رقصة مشتركة وعادة ماتكون بشكل حلقة مستديرة . كذلك اختلفت الساليب تقديم الهوسة فظهر لكل منطقة اسلوبها الذي يميز ها عن باقي المناطق بنظم واداء او القاء الهوسة فمثلاً ان اهالى ميسان والبصرة يرفعون يدهم اليمنى الى الاعلى ويقولون ((اهنا..اهنا)) لتعيين مكان المهوال. اما في الأهواز فيتقدم المهوال في وسط الجموع رافعا يده اليمني ويقول بصوت (حيهم حيهم....) وفي بعض مدن الأهواز تكون (يعرب ) هذه نماذج من الهوسة: إبزود ما واحد تعله اولا صبح واحد رمز الفخر يعله كلمن شان حگه ايشلع اعيون الخطر العزه عنها اكحيله گالو تطرد ابسوح الظفر (تصهل واترد الخياله) قاسم ابو ميلاد النيسي

تعليم اوزان الشعر/ الابوذية

📖درس السابع عشر.

✳الأبوذية.

تعتبر الأبوذية إحدى فنون الشعر الرئيسية وهي لون شائع ومعروف ومتداول في جميع أنحاء العراق كما هو شائع في الأهواز وتتكون الأبوذيه من ثلاث جناسات متحدة في المعني ومختلفه بالمعاني وتنتهي بياء مشدده وهاء ساكنه وهذا النوع هو من بحر (الوافر): مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن يقول الأستاذ على الخاقاني في كتابه أن سبب تسمية الأبوذية جاءت من انها معناها (صاحب الأذيه) انواع الابوذية. ١_ الأبوذيه المطلقة ٢_الأبوذيه المولدة ٣_الأبوذيه المشط ٤_الأبوذيه المدورة ٥_الأبوذيه المطرزة ٦_ الأبوذيه السداسية ٧_الأبوذيه المنثورة ٨_الأبوذيه المركبة والآن نأتي لتفصيل كل من هذه الألوان: _الأبوذية المطلقة إنّ الابوذيه المطلقة هي التي تترجم أحاسيس الشاعر وتأتي وليدة خياله الذاتي المطلق وتكون فكرتها من عند الشاعر فيبتكر صورا شعرية لم يسبقه احد إلى طرحها، في كل الأحوال لاتختلف عن القاعدة التلقيدية التي تُكَتب بها الابوذيه من حيث الوزن الشعري ولا من حيث الجناس الثلاثي وهذا نموذج على هذا النوع: الدهر ثوب الصبر ياصاح بسلا. تعبت وراح مني العنب بسلا. سهل مهما اعيش ابعسر بسلا. امد چفي على الذاته رديه. (عباس جنامي:معاوي). _الأبوذيه المولدة الأبوذية المولدة يكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى وذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ثم يبني ذلك أبوذيته أو لتوضيح المعنى الوارد في الشعر الفصيح إلى المتلقي والذي ربما يجهل المعنى الشعري في الفصحى وهذه الطريقه اخذت بالانسحار اذليس هناك من يجهل ماتقوله الفصحى الاّ ماندر وهذا نموذج من الابوذية المولدة للشاعر رحيم عودة الساري: يقول عمر الخيام (ممانقل إلى العربية) غدونا لدى الا فلاك لعبة لاعب* أقول مقالا لست فيه بكاذب* على نطع هذا الكون قد لعبت بنا* وعدنا لصندوق الفنا بالتعاقب* الفلك ناصبلي اشباچه ونلهه اووينه الركض للدنيه ونلهه آنه امن الأرض خلقي ونلهه ابحضنهه النوم تالي ايطيب اليه. نموذج ثاني من امير الابوذيه مله فاضل السكراني: إذا لم تكن على الأرض ذئب أجردا. كثير الأذي بالت عليك الثعالب يخي لوهد عليك النذل ويرد فدلتك شد عليه النذل ويرد فدلتك شد عليه ابعزم ويرد على بالت ثعالب الرّديّه _الأبوذيه المشط هذا اللون من الابوذيه يحتوي على مجموعه من الابوذيات المتداخله يحددها الشاعر حبّا منه للصنعه والابتكار، والجديد في المشط ان كل بيت يكتب بثلاثه اشطر ويترك الشطر الرابع إلى نهايه المشط أو بصوره اوضح هي مجموعة من الأبوذيات المتصلة المترابطة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة أشطر أخرى أما الشطر الرابع المكمل للأبوذية فهو يأتي في نهاية المطاف بعد أربعة أو خمسة أبيات أو أكثر، وهذا نموذج من ابوذيه المشط للشاعر الاهوازي المرحوم طاهر السلامي. موس افراگك البلگلب گصبه گصب گلبي هواك اشلون گصبه. صرت من كثر ظيم اجفاك گصبه. تصير اشما يطبها الروح عذبه. كلّه أو عن محبتك گلت عذبه. إذا ترضي ابعذاب الگلب عذبه. العواذل هذا گلبي من تلومه. عافك يلتظلمه من تلومه. چنّك منته ضيفي من تلومه. يهمك من وگعت ابحلگ شّمات. وانا منك ولا حصلت شّمات. چم عاشگ الخد اهوا شّمات. اوتخاف آنه اشّمك حتي اموتن. واهملك والعواذل حتي اموتن. اخدودك شبه مرمر حتي اموتن. الخساره والربّح بالحب سويه _الابوذيه المدورة هذا النوع لايعطي المعنى كاملا في الشطر الثالث منه بحكم ابوزن الذي لايمكن تمديده بتفعيلات مضافه بغية اكمال الجملة المفيده في الشطر الثالث الذي يظل مبهما حتى يوضحه الشطر الاخير. وهذا نموذج من هذا النوع: عقلي ياترف حبك وجن بك. من الجوري يامحبوبي وجن بك. إجيت انت على وعدك وجنبك. ليالي الفرح وأيامي زهية. _الابوذيه المطرّزة في هذا النوع من الابوذيه تبدو الصنعه الشعرية واضحة كل الوضوح فالشاعر يبذل جهدا كبيرا في صناعة هذه الابوذيه وخاصة في العزل والمديح وهو اشبه باللغز الذي وراء الكلمات فيبدا الشاعر كل شطر بحرف من اسم الشخص الذي يريد مدحه اوبحرف حبيبته التي لايريد ان يصرّح باسمها دفعة واحدة مثل اسم زينب وهذا نموذج من هذا النوع: ز_زهرة بغصن عمري وتفوح بتنا ي_يصوره على وسادة فرح بتنا ن_نغم رافگ بتوت القلب بتنا ب_بشاير فرح منها اتهل عليه ********** م_ملك گلبي ابهواه الولف والّروح ر_رحم لا مارحم بالجاي والروّح ي_يشم عطره ابقاياالنفس والرّوح م_مهو الحد الممات اتفوح بيه. _الابوذية السداسية هذا اللون من الابوذية المدورة على مساحة ستة اشطر، خمسة منها من جناس واحد يكاد يكون قريبامن (الزهيري)في تعداد قوافيه مع الاختلاف في الوزن فيكتب على الاكثر لإطالة وقت الابوذيه في الشعرو نموذج على هذا النوع: حِدّ اسيوف هجرانك وسلها. وجور ورخص دموعي وسلها. وهاك الروح مرمرها وسلها. العنب روح بعناكيده وسلها. اهل الشوك ناشدها وسلها. بشرع مَن حللت هجرك عليه. _الابوذيه المنثورة هونفس الابوذية وزنا وقافيه الاّ انّ الشطر الثالث تضاف إليه مجموعة من التفعيلات وهي عبارة عن صورة شعرية مضافة إلى قافية النصف الاول من الشطر الثالث لغرض الإطالة واضفاء مستحة جمالية على الأبوذية ويطلق البعض على هذا النوع بالمطشّر وتعني المنثور وهذا نموذج من هذا النوع: جرحي مايفيد اضماد وشل. وخبرك حته دمع العين وشل. انشلع گلبي صحت ربي ابتعد حبي انشلع گلبي العاف الدار وشل. تركني وخله كوم اهموم بيه. (لفته الحاج قاسم الحموداوي). _الأبوذية المركبة أبدع الشاعر الاهوازي ابو سمير الناصري نوعا آخر من الأبوذية وقد اسماه ب(الأبوذية المركبة). تتكلّم الفكره حول جناس اضافي في بيت الابوذيه ويكون هذا الجناس في صدر الشطر واضافة إلى الجناس الثابت في عجز الشطر و كذلك متشابه في الكتابه ايضا ويختلف في المعني كما هو ثابت في الابوذيه ليصبح بيت الابوذيه له ستة جناسات بعد ماكان يحمل ثلاثة فقط، وهذه نماذج من الابوذيه يمر بحشاي يصبح يخل كلما. يمر طيفك واسمعه ايگول كلما. يمر ريجي اوعليك الدمع كلما. يسيل او يشرح اهموم العليه. (خلف عزيز البريهي)

تعليم اوزان الشعر/ الچلمة ونص

📖درس السادس عشر.

✳الچلمه ونص.

من فنون الشعر الشعبي القديمة، التي تنظم على طريقه المربع، وهو على وزن (مجزوء الرجز) في القريض ، يقول الشاعر العربي: حسبي بعلم ان نفع. ما الذل الا في الطمع. وعروضه: مستفعلن/مستفعلن. مستفعلن /مستفعلن. وهو من الالوان الشائعه والمعروفه تغني بها العديد من المطربين ومن القصائد العمروفه في هذا الجانب قصيدة للشاعر الراحل (عبد الحسين صبره) التي كتبها عام ١٩١٢ وغناها الفنان الراحل( رياض احمد ) ١٩٩٥م وامتلكت خاصية العصر وتجاوزت الذي كتبت فيه وهذا مقطع من القصيدة.... اللي حضه بوصلك حضه. والما حضه ياو ابحظّ حظّه ردي وعمره اخسره. اللي الشخصك مايره. اعمي جفني من الكره. مستلذ عگبك وغمض. ثم تطّور هذا اللون من الشعر الشعبي وأخذ ينظمه الشعراء على باقي أوزان الشعر الشعبي، وخرج عن طريقة المربع، فصار ينظّم مخمسا وأندولسياو غير هما. ملحقات الچلمه ونص. وهوما ينظم على وزن الچلمه ونص واطلق عليه اسم آخر: -الشوملي. وعلى وزن (الچلمه ونص) وبحر (الرجز ) في القريض، وينظم على طريقة المربع، ويغني بنغم (السيگاه) وسُمّي بهذا الاسم استنادا إلى الأغنية التي صارت علما يشار بها اليه وهي (المصدرالسابق). عا لشوملي عالشوملي. نارك ولا جنة هلي. *** ياويلي ويلي امن الترف. گلبه عليه ما يرف. ثاري العشگ زحم و. كلف ميطيب بيه المبتلي. وهذه قصيدة على على وزن الشوملي للشاعر الاهوازي هادي الامغيطي(البو غبيش): بسمه اعله شفتك دمعتي. وانته اسلبت كل فرحتي. چنت انه اظن عندك وفه. حسبالي ماتعرف جفه. كل ظنّي تملك عاطفه. وانته التجازي سهرتي. -المجرشة. من الفنون الغنائية، وهو من مجزوء الميمر ، ونوع من أوزان الچلمه ونص. مستفعلن / مستفعلن/ مستفعلن/ مستفعل. وهناك من زحف على التفعيلة الاخيرة وتنوع فيها ومثال ذلك البيت الذي يقول: فكرةعلى/خيرالعمل/ابصفحة شرف/ سجلها. مستفعلن/مستغعلن/ مستفعلن/مفعولن. ويقول الاستاذ كامل سلمان في كتابه أن تسمية المجرشة جاءت نسبة إلى قصيدة التي أول ما نظم عليها، وهي قصيدة (المجرشه)للشاعر الملاعبود الكرخي وهناك من ادّعى أن اول من نظم (المجرشه) هو الشاعر على بن الشاعر الكبير السيد حيدر الحسيني الحلي وقد كتب الأستاذ عبد الحميد الكنين في كتابه من التراث الشعبي وذكر أن القصيدة للشاعر الملا ناجي الحلاوي وهناك آراء أخرى تقول أن القصيدة لشعراء آخرين، وتنظم المجرشه على طريقة العمودي ذي الالتزام بالمستهل ، وقد نال هذا النوع استحسانا واقبالا شديدا من قبل الشعراء الشعبين، واول ما قيل في المجرشه: ذبيت روحي اعلى الجرش. وادري الجرش يا ذيها. ساعه وكسر المجرشه. وانعل ابو راعيها. وهذه قصيدة على وزن المجرشه من كلمات الشاعر الاهوازي الخطيب ملا غلامرضا البو غبيش (ابو محمد). روحي السلت بيك اطربت. ماحسبتك جافي. يالكسرت باب الوفه. وجدمي اعتنالك حافي. *** يالكسرت باب الوفه. ويا لجرّعت روحي الهم. لو يغدرك مرّه الدهر. مابطّلت عيني الدم. چي شلتك ابگلبي نبض. والجروحي شفتك بلسم. يالخبطت بيدك صدگ. ماي الموده الصافي

تعليم اوزان الشعر/ الهلية والهلابة

📖درس الخامس عشر.

✳ الهلية والهلابة

. من فنون الشعر الشعبي، ونظمه على طريقة المربع وتسميته جاءت حسب ما نظم عليه لأول مرة (هله يانور عيني ويا هليه) ويغني بنغم البيات، وهو من بحر الوافر وأجزاءه. مفاعيلن/مفاعلتن/فعولن. مفاعيلن/مفاعلتن/ فعلولن كقول الشاعر العربي. جراحات اسنان لها التنام. ولا يلتام ماجرح للسان. وهذه ابيات قصيدة الشاعر هادي جبارة الحلي: دليلي اوياك شح بالحب نصيبه. التهب بجفاك شيطفي لهيبه. *** اليريدك ليش گلي ماتريده. اوتحزابسيف هجرانك وريده. ابودادك صار جدامك طريده. اويصيح الداد ماواحد بجيبه. *** يصيح ومحد اليسمع اصياحه. شوگمن يهب يبعث ارياحه. يهز ويضل ناصبها نياحه. اومصيبه اتردد وتجيبه مصيبه. الهلابة: أيضا من الغناء المستعمل عند العرب، ونظمه على نفس العروض التي ينظم عليها الهلّية ، الا أن غناءه يتم بواسطة المزمار (المطبگ) على نغم (العجم) و جاء اسمه هذا من نظمه القديم. هله يالواردة يمه هلابه. شبر واذراع گرمول العصابه. *** هله يالوارده يم الجدايل. يمحله الگيش فوگ الراس مايل. *** دونچ لو توگف لي ناس حايل. لجر السيف واعمل لي طلابه

تعليم اوزان الشعر/ الحدي

📖درس الرابع عشر

✳ الحدي

وهو احد فنون الشعر الشعبي، يقول الاستاذ كامل سلمان في كتابه أن الحدي (الحداء) هو سوق الابل و الغناء لها ، وتصحبه أنّةُ طويلة، وهو من الفنون الشعبية الشائعة الاستعمال في البادية، هو يختلف عن الحداء القديم، حيث أن الأول من بحر (الرجز) وعروضه:

مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن

مستفعلن / مستفعلن / مستفعلن 

((وفيه تراكيب فنية منها الرباعي والنص والمفتوح))

وهذا نص مفتوح (للشاعر كامل سواري):

من يشتري... من يشتري... وسط المزاد العلني...أسمي وهويتي ودفتري... قررت أظل ابلا وطن... رحال حظي وقدري... قررت اصيرن غجري ...من يشتري قيثارتي... وحبي وعواطف وتري...وشعري وجوازي... وحتي فيزة سفري... ومن يشتري. نگطه حيائي... وفرس جدي وصايته... وحته سفيفة وخنجري... قررت أهاجر عن وطن... طبّه مغولي وتتري...غررت اصيرن غجري. اما الثاني: والمستعمل حاليا فهو من بحر (البسيط) ويستعمله رعاة الابل عند سحب ابلهم والتحاقها بهم، وأكثر ما ينظم في أغراض الفخر والحماسة ، و عروضه: مستفعلن/ فاعلن/ مستفعلن. مستفعلن/فاعلن / مستفعلن. ومنه يقول الشاعر الشعبي: ياما حديناهم وياما حدونه اوياما سگيناهم وبچاس سگونه. لاچننا اصبر من الواگفونه. اولا مثلها يوجد على الموت صبّار

تعليم اوزان الشعر/ الهجري

📖درس الثالث  عشر

✳ الهجري

مشتق من بحر الرمل ، وهو من الأوزان القديمة ويرجع تأريخه إلى السنة الثالة للهجرة أي عام ٦٢٢م وسُمّي بالهجري تيمناً بهجرة الرسول الأعظم(ص). ومن الأمثلة التي توضح لنا ذلك الأنشودة التي انشدت لأستقبال الرسول محمد (ص) في المدينة المنورة قادماً من مكة المكرمة وتفعيلته الصوتية

(فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلاتن/فاعلات أو فاعلن)

 

الأنشودة:

طلع البدر علينا من ثنيات الوداع

وجب الشكر علينا مادعى للّٰه داع

أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع

جئت نورت المدينة مرحباً ياخير داع

 

ويكتب وزن الهجري بتراكيب فنية مختلفة الشائع منها (الرباعي والتفعيله) مثال: قصيدة التفعيلة للشاعر كاظم أسماعيل الگاطع:

دافيه مثل البحيره...وحاره مثل الرصاص

هيج أعرفج...دنيه مابيهه سكون

عيون لبوه...وصوت كاس

هيج اعرفج...سجن وردي...ومنفي مامنه خلاص

دنيه مابيهه سكون...مثل خلخال أبدويه

والأبل رگصت على صوت الأجراس

ومن كثر مابيچ لهفه..وعافيه ولذة وحماس

ماأشوفج يمي وحده..صرت اشوفچ يمي ناس

 

وهذه قصيدة على شكل المربع للشاعر الأهوازي الخطيب غلامرضا آلبو غبيش(ابو محمد) ويقول فيها:

ياعلى احروفك قضيّه وما يفسرها القلم

ياقلم للدين چفك رفع چم رايه وعلم

چم علم بيدك رفعته وشيّدت ركن الشرع

واصبحت أصل الديانه وغلط من گال الفرع

ياللي چفّك من قداسه ابچف محّمد مرتفع

ياعزم اللّٰه ورسوله السجدت اگباله الاُمم

تعليم اوزان الشعر/ النعي

📖درس الثاني عشر

✳ النعي

وهو أيضا من الأوزان لم يتفق عليها المختص بردها إلى أحد بحور الشعر العربي كما هو معمول مع باقي أوزان الشعر الشعبي:

ويعد كذلك من الأوزان القديمة التي أستخدمتها المرأة أكثر من الرجل.. خصوصا في المناسبات الحزينة.. حيث تقرأه النساء ذوات الأصوات الشجية في مجالس العزاء تعبيرا عن الحزن باطوار وأنغام مختلفة مت منطقة إلى إخرى ، ويقول الباحث والأديب الأهوازي الدكتور رسول بلاوي في مقالٍ له عن النعي :<< لم يكن النعي وليد هذا العصر او من مبتكرات هذا الزمن، فلقد كانت المراة او الرجل في العصور الغابرة تكرر كلمات التوجع عند الفجيعة، وفاق لطم الوجه و اللدم على الصدر والشهيق والزفير وهي اذا ندبت ترفع صوتها مرة و تخفضه أخري تبعا لتوازن احساساتها ويتخلل كلماتها او حروفها نشيج و‍انقطاعات قصیرة كما تفعل المرأة القروية في الارياف والبدوية في الفلوات . والنعي هو الفن السامي الذي يحتفل بمخزون لغوي لا يستهان به ويستند إلى خلفية تراثية>> وهو قريب من وزن الدارمي .. ويكتب بتفعليلتيت..هما: 

١__مستفعلن مستفعلاتن

٢__مستفعلن مستفعلاتان

 والنعي في وزنه يعتبر مجزوء للركباني، كما دلّل بذلك الأستاذ الخاقاني بقول السيد ابراهيم وفي، بأن النعي ليس بحرا مستقلا بذاته، فانّه في حالة اضافة (مفعول) في وسط أي من أشطر النعي يصبح الوزن ركبانيا كاملا، هناك من يقول أن النعي ابتكرته امرأة من منطقة الحويزه في الأهواز ولكن لا توجد ادلة قطعية في هذا القول؛

قالت في وفاة أخيها:

 

شفت الظعن طر الحويزه

ومچفنينه بثوب ريزه

ياشوفة الوالي عزيزه

             ***

لگعد على جرفك يكارون

واناشد الير حون ويجون

تجوني لو تعمه العيون

            ***

دحجّت لن الگبر گامه

ولن اللحد ضيج منامه

اتلوذ ابعلى ذيچ الجهامه

 

وهذه نماذج من شعر النعي:

نعشي على چتفك تشيله

واتراب الگبر بيدك تهيله

ر حتك يايمه ثجيله...

تعليم اوزان الشعر/ العتابة

📖درس الحادي عشر

✳ العتابة

 

كل ما ينطبق على الأبوذية ينطبق على العتابة إلاّ أنّ العتابة تنتهي بحرف الاف و الباء.. تعتبر العتابة من الأوزان الشعرية الشعبية الشائعة الا ستعمال في الفنون الغنائية، ومكانتها تساوي الأبوذية ، ويتم نظمها على طريقة المربع الجناس ، و وزنها من بحر الوافر وعروضه:

مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن

مفاعلتن / مفاعلتن / فعولن

كقول الشاعر: 

يطير اليك من شوق فؤادي

ولكن ليس تتركه الضلوع

وفي الشعبي اليكم نماذج من شعر العتابة.

 

هلي الرحمان كلمهم وردهم

عرب ويفوح بل غيره وردهم

صريچ الماو ماهزهم وردهم

اوبصدور الكفر زرعو عذاب

(عبد الزهرا ابو خليل شحيتاوي)