تعليم اوزان الشعر/ الابوذية
📖درس السابع عشر.
✳الأبوذية.
تعتبر الأبوذية إحدى فنون الشعر الرئيسية وهي لون شائع ومعروف ومتداول في جميع أنحاء العراق كما هو شائع في الأهواز وتتكون الأبوذيه من ثلاث جناسات متحدة في المعني ومختلفه بالمعاني وتنتهي بياء مشدده وهاء ساكنه وهذا النوع هو من بحر (الوافر): مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن يقول الأستاذ على الخاقاني في كتابه أن سبب تسمية الأبوذية جاءت من انها معناها (صاحب الأذيه) انواع الابوذية. ١_ الأبوذيه المطلقة ٢_الأبوذيه المولدة ٣_الأبوذيه المشط ٤_الأبوذيه المدورة ٥_الأبوذيه المطرزة ٦_ الأبوذيه السداسية ٧_الأبوذيه المنثورة ٨_الأبوذيه المركبة والآن نأتي لتفصيل كل من هذه الألوان: _الأبوذية المطلقة إنّ الابوذيه المطلقة هي التي تترجم أحاسيس الشاعر وتأتي وليدة خياله الذاتي المطلق وتكون فكرتها من عند الشاعر فيبتكر صورا شعرية لم يسبقه احد إلى طرحها، في كل الأحوال لاتختلف عن القاعدة التلقيدية التي تُكَتب بها الابوذيه من حيث الوزن الشعري ولا من حيث الجناس الثلاثي وهذا نموذج على هذا النوع: الدهر ثوب الصبر ياصاح بسلا. تعبت وراح مني العنب بسلا. سهل مهما اعيش ابعسر بسلا. امد چفي على الذاته رديه. (عباس جنامي:معاوي). _الأبوذيه المولدة الأبوذية المولدة يكتبها الشاعر مستعينا بخيال غيره من شعراء الفصحى وذلك بأن يبدأ الأبوذية ببيت أو بيتين من الشعر الفصيح ثم يبني ذلك أبوذيته أو لتوضيح المعنى الوارد في الشعر الفصيح إلى المتلقي والذي ربما يجهل المعنى الشعري في الفصحى وهذه الطريقه اخذت بالانسحار اذليس هناك من يجهل ماتقوله الفصحى الاّ ماندر وهذا نموذج من الابوذية المولدة للشاعر رحيم عودة الساري: يقول عمر الخيام (ممانقل إلى العربية) غدونا لدى الا فلاك لعبة لاعب* أقول مقالا لست فيه بكاذب* على نطع هذا الكون قد لعبت بنا* وعدنا لصندوق الفنا بالتعاقب* الفلك ناصبلي اشباچه ونلهه اووينه الركض للدنيه ونلهه آنه امن الأرض خلقي ونلهه ابحضنهه النوم تالي ايطيب اليه. نموذج ثاني من امير الابوذيه مله فاضل السكراني: إذا لم تكن على الأرض ذئب أجردا. كثير الأذي بالت عليك الثعالب يخي لوهد عليك النذل ويرد فدلتك شد عليه النذل ويرد فدلتك شد عليه ابعزم ويرد على بالت ثعالب الرّديّه _الأبوذيه المشط هذا اللون من الابوذيه يحتوي على مجموعه من الابوذيات المتداخله يحددها الشاعر حبّا منه للصنعه والابتكار، والجديد في المشط ان كل بيت يكتب بثلاثه اشطر ويترك الشطر الرابع إلى نهايه المشط أو بصوره اوضح هي مجموعة من الأبوذيات المتصلة المترابطة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة أشطر أخرى أما الشطر الرابع المكمل للأبوذية فهو يأتي في نهاية المطاف بعد أربعة أو خمسة أبيات أو أكثر، وهذا نموذج من ابوذيه المشط للشاعر الاهوازي المرحوم طاهر السلامي. موس افراگك البلگلب گصبه گصب گلبي هواك اشلون گصبه. صرت من كثر ظيم اجفاك گصبه. تصير اشما يطبها الروح عذبه. كلّه أو عن محبتك گلت عذبه. إذا ترضي ابعذاب الگلب عذبه. العواذل هذا گلبي من تلومه. عافك يلتظلمه من تلومه. چنّك منته ضيفي من تلومه. يهمك من وگعت ابحلگ شّمات. وانا منك ولا حصلت شّمات. چم عاشگ الخد اهوا شّمات. اوتخاف آنه اشّمك حتي اموتن. واهملك والعواذل حتي اموتن. اخدودك شبه مرمر حتي اموتن. الخساره والربّح بالحب سويه _الابوذيه المدورة هذا النوع لايعطي المعنى كاملا في الشطر الثالث منه بحكم ابوزن الذي لايمكن تمديده بتفعيلات مضافه بغية اكمال الجملة المفيده في الشطر الثالث الذي يظل مبهما حتى يوضحه الشطر الاخير. وهذا نموذج من هذا النوع: عقلي ياترف حبك وجن بك. من الجوري يامحبوبي وجن بك. إجيت انت على وعدك وجنبك. ليالي الفرح وأيامي زهية. _الابوذيه المطرّزة في هذا النوع من الابوذيه تبدو الصنعه الشعرية واضحة كل الوضوح فالشاعر يبذل جهدا كبيرا في صناعة هذه الابوذيه وخاصة في العزل والمديح وهو اشبه باللغز الذي وراء الكلمات فيبدا الشاعر كل شطر بحرف من اسم الشخص الذي يريد مدحه اوبحرف حبيبته التي لايريد ان يصرّح باسمها دفعة واحدة مثل اسم زينب وهذا نموذج من هذا النوع: ز_زهرة بغصن عمري وتفوح بتنا ي_يصوره على وسادة فرح بتنا ن_نغم رافگ بتوت القلب بتنا ب_بشاير فرح منها اتهل عليه ********** م_ملك گلبي ابهواه الولف والّروح ر_رحم لا مارحم بالجاي والروّح ي_يشم عطره ابقاياالنفس والرّوح م_مهو الحد الممات اتفوح بيه. _الابوذية السداسية هذا اللون من الابوذية المدورة على مساحة ستة اشطر، خمسة منها من جناس واحد يكاد يكون قريبامن (الزهيري)في تعداد قوافيه مع الاختلاف في الوزن فيكتب على الاكثر لإطالة وقت الابوذيه في الشعرو نموذج على هذا النوع: حِدّ اسيوف هجرانك وسلها. وجور ورخص دموعي وسلها. وهاك الروح مرمرها وسلها. العنب روح بعناكيده وسلها. اهل الشوك ناشدها وسلها. بشرع مَن حللت هجرك عليه. _الابوذيه المنثورة هونفس الابوذية وزنا وقافيه الاّ انّ الشطر الثالث تضاف إليه مجموعة من التفعيلات وهي عبارة عن صورة شعرية مضافة إلى قافية النصف الاول من الشطر الثالث لغرض الإطالة واضفاء مستحة جمالية على الأبوذية ويطلق البعض على هذا النوع بالمطشّر وتعني المنثور وهذا نموذج من هذا النوع: جرحي مايفيد اضماد وشل. وخبرك حته دمع العين وشل. انشلع گلبي صحت ربي ابتعد حبي انشلع گلبي العاف الدار وشل. تركني وخله كوم اهموم بيه. (لفته الحاج قاسم الحموداوي). _الأبوذية المركبة أبدع الشاعر الاهوازي ابو سمير الناصري نوعا آخر من الأبوذية وقد اسماه ب(الأبوذية المركبة). تتكلّم الفكره حول جناس اضافي في بيت الابوذيه ويكون هذا الجناس في صدر الشطر واضافة إلى الجناس الثابت في عجز الشطر و كذلك متشابه في الكتابه ايضا ويختلف في المعني كما هو ثابت في الابوذيه ليصبح بيت الابوذيه له ستة جناسات بعد ماكان يحمل ثلاثة فقط، وهذه نماذج من الابوذيه يمر بحشاي يصبح يخل كلما. يمر طيفك واسمعه ايگول كلما. يمر ريجي اوعليك الدمع كلما. يسيل او يشرح اهموم العليه. (خلف عزيز البريهي)