تعليم اوزان الشعر/ الچلمة ونص
📖درس السادس عشر.
✳الچلمه ونص.
من فنون الشعر الشعبي القديمة، التي تنظم على طريقه المربع، وهو على وزن (مجزوء الرجز) في القريض ، يقول الشاعر العربي: حسبي بعلم ان نفع. ما الذل الا في الطمع. وعروضه: مستفعلن/مستفعلن. مستفعلن /مستفعلن. وهو من الالوان الشائعه والمعروفه تغني بها العديد من المطربين ومن القصائد العمروفه في هذا الجانب قصيدة للشاعر الراحل (عبد الحسين صبره) التي كتبها عام ١٩١٢ وغناها الفنان الراحل( رياض احمد ) ١٩٩٥م وامتلكت خاصية العصر وتجاوزت الذي كتبت فيه وهذا مقطع من القصيدة.... اللي حضه بوصلك حضه. والما حضه ياو ابحظّ حظّه ردي وعمره اخسره. اللي الشخصك مايره. اعمي جفني من الكره. مستلذ عگبك وغمض. ثم تطّور هذا اللون من الشعر الشعبي وأخذ ينظمه الشعراء على باقي أوزان الشعر الشعبي، وخرج عن طريقة المربع، فصار ينظّم مخمسا وأندولسياو غير هما. ملحقات الچلمه ونص. وهوما ينظم على وزن الچلمه ونص واطلق عليه اسم آخر: -الشوملي. وعلى وزن (الچلمه ونص) وبحر (الرجز ) في القريض، وينظم على طريقة المربع، ويغني بنغم (السيگاه) وسُمّي بهذا الاسم استنادا إلى الأغنية التي صارت علما يشار بها اليه وهي (المصدرالسابق). عا لشوملي عالشوملي. نارك ولا جنة هلي. *** ياويلي ويلي امن الترف. گلبه عليه ما يرف. ثاري العشگ زحم و. كلف ميطيب بيه المبتلي. وهذه قصيدة على على وزن الشوملي للشاعر الاهوازي هادي الامغيطي(البو غبيش): بسمه اعله شفتك دمعتي. وانته اسلبت كل فرحتي. چنت انه اظن عندك وفه. حسبالي ماتعرف جفه. كل ظنّي تملك عاطفه. وانته التجازي سهرتي. -المجرشة. من الفنون الغنائية، وهو من مجزوء الميمر ، ونوع من أوزان الچلمه ونص. مستفعلن / مستفعلن/ مستفعلن/ مستفعل. وهناك من زحف على التفعيلة الاخيرة وتنوع فيها ومثال ذلك البيت الذي يقول: فكرةعلى/خيرالعمل/ابصفحة شرف/ سجلها. مستفعلن/مستغعلن/ مستفعلن/مفعولن. ويقول الاستاذ كامل سلمان في كتابه أن تسمية المجرشة جاءت نسبة إلى قصيدة التي أول ما نظم عليها، وهي قصيدة (المجرشه)للشاعر الملاعبود الكرخي وهناك من ادّعى أن اول من نظم (المجرشه) هو الشاعر على بن الشاعر الكبير السيد حيدر الحسيني الحلي وقد كتب الأستاذ عبد الحميد الكنين في كتابه من التراث الشعبي وذكر أن القصيدة للشاعر الملا ناجي الحلاوي وهناك آراء أخرى تقول أن القصيدة لشعراء آخرين، وتنظم المجرشه على طريقة العمودي ذي الالتزام بالمستهل ، وقد نال هذا النوع استحسانا واقبالا شديدا من قبل الشعراء الشعبين، واول ما قيل في المجرشه: ذبيت روحي اعلى الجرش. وادري الجرش يا ذيها. ساعه وكسر المجرشه. وانعل ابو راعيها. وهذه قصيدة على وزن المجرشه من كلمات الشاعر الاهوازي الخطيب ملا غلامرضا البو غبيش (ابو محمد). روحي السلت بيك اطربت. ماحسبتك جافي. يالكسرت باب الوفه. وجدمي اعتنالك حافي. *** يالكسرت باب الوفه. ويا لجرّعت روحي الهم. لو يغدرك مرّه الدهر. مابطّلت عيني الدم. چي شلتك ابگلبي نبض. والجروحي شفتك بلسم. يالخبطت بيدك صدگ. ماي الموده الصافي